الرئيسية / أبل / ios / الجيلبريك مفهوم طريقته و مزايا على الآيفون

الجيلبريك مفهوم طريقته و مزايا على الآيفون

Jailbreaking الجيلبريك مفهوم طريقة مزايا على الآيفون

الجيلبريك مفهوم طريقته و مزايا على الآيفون

 

الجيلبريك لفظا في الترجمة الحرفية من الإنجليزي للعربي هو الهروب من السجن,-أما كتعريف لكلمة Jailbreak بالانجليزي فهي مزيج لفظين Jail و تعني السجن و break تعني كسر وجمع اللفظين Jailbreak يصبح كسر السجن أي القيود و الخروج من ارتباطات نظام التشغيل IOS-, و الحقيقة أن هذه الترجمة حتى لو كانت آلية جدا فهي تحمل شيء من مفهوم الجيلبريك التقني لما يحمله من إيحاءٍ الإفلات من الرقابة  ,في هذا الموضوع سيتم عمل مراجعة بسيطة لمفهوم الجلبريك  .

ما هو الجيلبريك؟

الجيلبريك  هو عملية  من خلالها يتم تغيير كود نظام تشغيل الهواتف المحمولة من شركة أبل آي آو آس من أجل الوصول إلى ملفات أبل لن تسمح لك عادة بالوصول اليها دون الجليبريك.

ويضيف الجيلبريك للهواتف الذكية مصادر أخرى لتثبيت التطبيقات تكون غير رسمية  على الأجهزة التي تعمل بنظام iOS، مثل سيديا، والتي تسمح لك بتحميل العديد من التطبيقات بتعديل 3rd  والملحقات التي لا تتوفر عبر متجر الآب ستور لآبل . هذه الحزم تفتح فرصا وامكانيات لا نهاية لها لتفعل أشياء على جهاز تم عمل جيلبريك له بنظام iOS و لن تكون قادر على القيام بها في جهاز آي آو آس عادي.

يمكنّك الجيلبريك من تثبيت الملحقات التي تعطيك إمكانية الوصول الفوري إلى إعدادات النظام الخاص بك في أي مكان على جهاز يعمل بنظام iOS، تجاوز بعض القيود التي وضعتها أبل و الشركات المرافقة ، والعثور على الحزم التي تعطيك المزيد من السيطرة على تجربتك الخاصة بنظام IOS.

ما هي فوائد الجيلبريك؟

إن السبب الرئيسي الذي يجعلك تريد الهروب من سجن آبل  هو أن تكون لك القدرة على تثبيت تطبيقات الطرف الثالث و توفير إعدادات جديدة  لجهازك الذكي غير متواجدة بمتجر أبل و لم تكن لتوافق على تحميلها لجهازك. هناك المئات من التطبيقات التي لا تفي بمعايير أبل وتقدم لك خدمات لجهازك لكن  أبل لا تريد منك أن تحملها على جهازك بنظام iOS لأسباب مختلفة تحتفض بها.

على سبيل المثال، فأبل لا تسمح لك بتخصيص الآيفون الخاص بك عن طريق تغيير ايقونات التطبيق أو واجهة المستخدم العامة للجهاز الخاص بك. شكرا لمجتمع الجيلبريك، فهناك عدة طرق لتغيير طريقة عرض واجهة الآيفون الخاص بك بشكل كليّ، ولعل WinterBoard هو الأكثر شعبية في هذا المجال بالنسبة للجيلبريك.
بالإضافة إلى التطبيقات، الجيلبريك يتيح لك الوصول إلى إعدادات،التعديل و اضافة الملحقات. هذه التطبيقات والتعديلات توفر تحسينات دقيقة في الطريقة التي يعمل بها الجهاز الذكي بنظام تشغيل iOS. على سبيل المثال، تطبيق five Icon Switcher يسمح لك بادراج 5 ايقونات في تطبيق الآيفون المحول في آن واحد، بدلا من 4 في الافتراضي .

الكثير من الناس يقومون بفتح جهاز يعمل بنظام التشغيل iOS لتمكين ناقل آخر. عندما تريد فتح الآيفون الخاص بك، فإن الخطوة الأولى هي القيام بالجيلبريك ثم قم بتشغيل وتنفيذ البرامج التي تسمح لك بتنزيل الملحقات الأخرى على الآيفون.

هل الجيلبريك قانوني؟

الجيلبريك هو قانوني تماما، على الأقل هنا في الولايات المتحدة. لفترة طويلة، اعتبر الجيلبريك غير قانوني من قبل حكومة الولايات المتحدة على أساس قضايا حق المؤلف. في يوليو 2010، تبنت الحكومة في الولايات المتحدة حكم أن الجيلبريك الآن قانوني.

فليس هناك ما يدعو للقلق. حتى لو كنت لا تسكن في الولايات المتحدة، هناك فرصة ضئيلة جدا أن أبل ترفع دعوى قضائية ضدك  لأنك قمت بجيلبريك الآيفون الخاص بك. و حتى الآن لم يحدث بعد،فالجميع حول أنحاء العالم يقومون بجيلبريك أجهزتهم بنظام التشغيل IOS منذ عام 2007.

هل الجيلبريك يفقدك ضمان الصيانة للآيفون؟

نعم و لا. نعم، لأنه إذا ذهبت إلى متجر أبل وعرضت الآيفون الخاص بك لموظف أبل، وسوف يقول لك انك لا يمكن أن تستفيد من دعم العملاء لأنك قمت بإلغاء الضمان الخاص بك في اللحظة التي عملت بها jailbroke. يعترف أبل بالطبع بحكم DMCA وهو استثناء من حكومة الولايات المتحدة باتخاذ قرار الجيلبريك قانوني، ولكن هذا لا يعني أن أبل ينبغي تسمح بالجيلبريك في عقود موافقتها على العملاء.

وهذه صفحة الخصوصية من آبل فيما يتعلق بالجيلبريك

إذا كنت حقا تريد أخذ جهاز يعمل بنظام iOS إلى متجر أبل، يمكنك دائما استعادة ضبط اعدادات الجهاز الإفتراضية في الآيتيونز. وسيؤدي هذا إلى جعل الجهاز يعمل بنظام iOS كما كان عليه عند شرائه , وآبل لن يكون بامكانها في هذه الحالة رفض الضيانة لجهازك الذكي لأن ليس لديها وسيلة لكشف أنه تم عمل جيلبريك.

هل يمكن أن يقوم الجيلبريك بتعطيل الآيفون ؟

كنت قد سمعت بعض قصص الرعب عن الناس الذين حاولوا عمل الجيلبريك على الآيفون أو الآيباد، وتتحول في نهاية المطاف إلى عملية تعطيل و غلق للجهاز. في حين أن هذا كان يمكن أن يحدث في الأيام الأولى من عملية الجيلبريك الآيفون، لكن هذا مستحيل الآن تماما.

أسوأ شيء يمكن أن يحدث خلال محاولة الجيلبريك هو أن الآيفون قد يتعثر و لا يستجيب لأي أمر، في هذه الحالة، بعض الناس يعتقدون تلقائيا أنه لا يوجد أمل.لكن هذا خطأ فيمكنك دائما استعادة البرامج الثابتة على جهاز يعمل بنظام iOS بالعودة إلى ذاكرة التخزين، وباتباع خطوات بسيطة سوف على الآيتيونز تضمن للآيفون الخاص بك  العودة إلى حالته الأصلية كما لو كان جديد تماما.

الجيلبريك يساوي إلغاء القفل؟

لا، الجيلبريك و عملية فتح جهاز هما شيئان مختلفان. لفتح الآيفون الخاص بك،عليك أولا القيام بالجيلبريك . كما ذكر سابقا، جيلبريك الآيفون يتيح لك تثبيت تطبيقات الطرف الثالث و التعديل على الإعدادات الإفتراضية للآيفون ، في حين يسمح لك فتح الآيفون الخاص بك استخدامه بطريقة مختلفة.

هل يمكنني الاستمرار في استخدام الآيتيونز و متجر آبل بعد الجيلبريك؟

الناس كثيرا ما تسأل هذا السؤال. نعم، يمكنك استخدام الآيتيونز والمتجر بعد الجيلبريك. في الواقع، لن يتغير شيء حقا. التغيير الوحيد الذي يظهر على جهاز يعمل بنظام iOS هو أنه بعد الجلبريك، سيكون لديك تطبيق جديد على جهازك يسمى سيديا Cydia.

ما هو سيديا Cydia ؟

باختصار، سديا هو مثل المتجر الخاص بآبل أي أنه آب ستور الأجهزة التي تم عمل جيلبريك لها .يمكنك تفعيل سيديا  لتشغيل التطبيقات والإعدادات و الوضعيات على الجهاز . تماما مثل متجر App Store، يمكنك تحميل وتثبيت التطبيقات من خلال سيديا بأقل جهد. معظم التطبيقات و التعديلات في سيديا Cydia مجانية.

هل الجيلبريك يقبل عملية تحديث نظام iOS على الجهاز؟

إذا كنت ترقية جهازك  إلى الإصدار الأحدث من نظام التشغيل iOS و كنت قد قمت بعمل جيلبريك له، فإنه يتوجب عليك استعادة اعدادات الهاتف الافتراضية كما لو كان بالمصنع. هذا قد لا يكون مشكلة كبيرة بالنسبة لمعظم الناس، ولكنها يمكن أن تصبح مشكلة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم عدد كبير من تطبيقات و اعدادات الجيلبريك على الجهاز .

كلما قامت أبل بطرح تحديث جديد ، يقوم قراصنة التقنية عموما بتحديث كل الأدوات التي تسمح لك بالجيلبريك. لكن سيتوجب عليك دائما العودة الى الايتيونز لاستعادة وضع المصنع للآيفون .

هل يمكنني الجيلبريك من الحصول على تطبيقات App Store مجانا؟

نعم، لكننا لا ننصح بتثبيت التطبيقات المقرصنة على جهاز الآيفون الخاص بك. ليس فقط أنت تفعل شيئا غير قانوني، ولكن هي سرقة للمال أيضا من المطورين الذين يعملون بجد. ونحن لا نساعد على حل أو تقديم الدعم بشأن القرصنة.

الجيلبريك هل هو سهل؟

في هذه الأيام، الجيلبريك من أصبح سهل جدا. عادة، تحتاج فقط لتحميل لاحقة من البرمجيات، وربط جهاز يعمل بنظام iOS إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وتشغيل البرامج. لا يتطلب معرفة أو مهارات تقنية معينة, و سوف تجد عديد الدروس المفيدة جدا حول كيفية الجيلبريك على الويب مدعمة بالصور والفيديو خطوة بخطوة.

ما هي أنواع الجيلبريك ؟

1- جيلبريك مقيد (Tethered): عند إغلاق جهازك لا يمكنك تشغيله من جديد الى في حال استخدام جهاز حاسب آلي

ليمكنك إعادة تمهيد الجيلبريك وتشغيل جهازك.

2- جيلبريك شبه مقيد (SemiTethered): هذا النوع يتيح لك تشغيل الجهاز لكن لن تعمل اي اداة من ادوات Cydia

الى بعد إعادة تمهيد الجيلبريك من جديد، لن يعمل ايضا بعض التطبيقات الاساسية في نظام iOS مثل متصفح Safari وغيره.

3- جيلبريك غير مقيد (Untethered): لا يوجد قيود مع هذا النوع بحيث يمكنك إعادة تشغيل جهازك في كل مره دون الحاجة

للجوء لإعادة تمهيد الجيلبريك من جديد، هذا النوع من الجيلبريك هو الاساسي والذي يقوم بتركيبه 99% من مستخدمي الجيلبريك.

في الأخير سنقول فقط أن جهاز آيفون دون جيلبريك سيجعلك تفقد حرية كبيرة في تثبيت تطبيقات جد رائعة على جهازك العامل بنظام iOS .

 

المصدر

عن dzfemme

عني كاتبة مقالات من الجزائر و صاحبة عدة مدونات على بلوجر ، أمارس التدوين بشغف و حب .

شاهد أيضاً

Apple Music قريبا على WWDC بتحديثات عملاقة على iOS 10

Apple Music قريبا على WWDC بتحديثات عملاقة على iOS 10

Apple Music قريبا على WWDC بتحديثات عملاقة على  iOS 10   أكدت شركة أبل انها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *